العودة   كلية التربية جامعة المنصورة > ملتقى طلبة كلية التربية > ملتقى أقسام التعليم العام > قسم البيولوجي

قسم البيولوجي محاضرات - سكاشن - جداول - مناهج - تلخيصات - امتحانات سابقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-22-2011, 06:25 PM lover غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية lover
 
 


Arrow لا فقاريات سيلومية .. الجمبري

أنا : lover






فقاريات سيلومية الجمبري



نبذة مـختصرة عن شعبة مفصليات الأرجل :.
-سميت هذه الشعبة بالمفصليات( Arthropoda) لأن أجسامها تتكون من عدة حلقات تتمفصل وتلتحم مع بعضها البعض بالإضافة إلى أن معظم حلقات الجسم أو جميعها تحمل أزواج من الزوائد المفصلية. هذه الزوائد المفصلية لها تركيب نموذجي ولكن سبحان الله الخالق الذي أتقن كل شيء خلقه، نجد حدوث تحور كبير في تركيب هذه الزوائد المفصلية ليلائم وظائف عديدة في الحيوان المفصلي ويلائم أيضا مكان معيشته وطريقة تغذيته. فقد تتحور هذه الزوائد المفصلية إلى أرجل للمشي أو أرجل للعوم أو تتحور إلى أجزاء فم يتغذى بها الحيوان.

-وتنتشر هذه الحيوانات في الهواء والماء وعلى الأرض وعلى مسافات كبيرة مابين 20 ألف قدم فوق سطح البحر إلى 18 ألف قدم تحت سطح البحر ومنها ما يقل طوله عن 1مم كما في الحشرات والحلم ومنها ما يصل إلى 2 قدم كما في السرطان الياباني عندما تكون أرجله ممتدة.


**********************************************

حـيـوان الـجـمـبـري

- حيوان بحري قشري رقيق، ذو صلة بسرطان البحر وجراد البحر , ينتمي إلى طائفة القشريات التي تنتمي إلى شعبة مفصليات الأرجل وهو حيوان بحري , نشاطه ليلي , مسالم تماماً مع جميع أنواع الأسماك والقشريات ويمكن تربيته في جماعات من نوعه بشرط توافر مخابئ للجميع ,,, كما يوجد للجمبري أكثر من 2000 نوع .
- ويمثل الجمبرى البحرى مكانا بارزا ومتميزا بين جميع أنواع المنتجات البحرية المختلفة لأهميته الإقتصادية واقبال المستهلكين عليه لجودة طعمه ومحتواه الغذائى العالى فهو بلا منازع يعتبر فاكهة من فواكه البحر ويعتبر من أغلى الأطباق الفاخرة التى تقدم فى اليابان وأوربا وأمريكا وبلاد أخرى كثيرة.

<<<الصفات البيولوجية و العادات الغذائية لحيوان الجمبري :

# توجد أنواع متعددة من الروبيان ولكل منها دورة حياة مختلفة , يعيش بعض منها لمدة سنة كاملة وبعضها الآخر لفترة خمس سنوات أو أكثر .
# تسبح صغار بعض أنواع الجمبري نحو الشاطئ، في مرحلة النمو، ولكن تذهب نسبة 80% منها أو أكثر إلى بطون الحيوانات المائية الأخرى، وهي في طريقها نحو الشاطئ. أما تلك التي تنجو بنفسها فتستقر في الخلجان أو في مصبات الأنهار .
# يعيش الجمبري (الروبيان) في المياه العذبة والمالحة في جميع أنحاء العالم تقريبًا بعيدا عن الضوء الشديد بالقرب من القاع والمناطق الصخرية ذات القاع الرملي حيث أنها تختفي في الطين أو الرمل في النهار وتتغذى في الليل , لذا يفضل تقديم العلائق لجمبري المياه العذبة ليلا حيث ينشط في هذا التوقيت ويعتبر رمي التغذية ومفترس في حالة الجوع الشديد ، ويتغذي جمبري المياه العذبة بشراهة علي الديدان والحشرات ويرقاتها وجميع القشريات والكائنات الحية الدقيقة الحيوانية والنباتية في البيئة المائية.
# يختلف جمبري المياه العذبة عن الجمبري البحري بوجود كلابات (مخالب) علي أرجل المشي الأولي والثانية مع وجود منقار مسنن ومضغوط , كما أن الفكوك السفلي لجمبري المياه العذبة تحتوي علي قواطع , و أيضا إناث جمبري المياه العذبة تحمل البيض في غرف بطنية أسفل البطن بين أرجل العوم ، أما إناث جمبري المياه المالحة فتحمل البيض في منطقة الظهر.
# الجمبري حساس جداً لدرجات البرودة والصقيع فيتعرض للموت عند درجة حرارة أقل من 15 درجة مئوية .
# يسبح بعض أنواع الجمبري في مجموعات في المياه العميقة الباردة. وعادة ما يسبح إلى الأمام , وبمقدوره السباحة إلى الخلف وذلك بإطلاق ذنبه على شكل مروحة.
# يعتبر الحيوان نباتي التغذية . يتغذى على الطحالب البحرية والحشائش البحرية الدقيقة والطافيات الحيوانية . يستخدم الربيان الأرجل الكلابية ( الملقاطية ) مع الأرجل الفكية الثالثة في القبض على الفريسة ، وتدفع الفريسة بين الأرجل الفكية والفكوك لتمزيقها ، ودفعها إلى تجويف الفم . و حيث ان الجمبري يتغذى على المواد العالقة في الماء فبالتالي لو توفرت له نباتات كافية قد لا تشغل بالك بإطعامه على الإطلاق .
# يتحسس الجمبري غذاءه عن طريق قرون الاستشعار الموجودة في مقدمة جسمه , و يكون معدل التغذية من 10% إلي 30% من عليقة لاتقل عن 40% بروتين حسب العمر والحجم وتقسم علي وجبات صغيرة تقدم علي فترات ولابد أن تكون العلائق ثابتة في الماء ولاتذوب لأطول فترة ممكنة.
# تتكاثر الروبيان في المياه العميقة ، وتضع كل أنثى ما بين 500,000 و1,000,000 بيضة , ويعتقد العلماء أن معظم الإناث تفنى بمجرد أن تضع البيض .
# أجسام معظم سمك الروبيان ذات ألوان رمادية، أو بنية، أو بيضاء أو قرنفلية، في حين أن بعضها الآخر يكون لونه أحمر أو أصفر أو أخضر، أو أزرق، وهناك أنواع أخرى مثل روبيان النعناع تكون له خطوط. وبمقدور بعض أنواعه أن يغير لونه حتى يتكيف مع البيئة المحيطة , كما ويشع الضوء من أنواع كثيرة من الروبيان.
# قد يصل طول حيوان الجمبري ( من عدة مليمترات إلى 23سم )إلا انه اليوم الموافق 17/4/2006 قام احد الصيادين بكولومبيا بصيد نوع من أنواع الجمبري وصل طوله إلى 42 سم وهذا يعتبر إعجاز لعلماء الحيوان أن يصل احد أنواع الجمبري إلى هذا الطول الكبير والذي يهدد الأنواع الأخرى الصغيرة الحجم من الجمبري .
# يتميز الجمبري قدرة على تجديد ما يفقده من أجزاء جسمه كالأرجل مثلا التي كثيرا ماتصاب أو تشتبك في احد الصخور أو الأعشاب , فيقوم الحيوان ببترها بنفسه من عند قاعدتها وبعد هذه العملية تتكون طبقة رقيقة من البشرة التي تقوم بإفراز الطبقة الكيتينية .





((دورة الحياة))
يمر جمبري المياه العذبة خلال دورة حياته بعدة مراحل أساسية كالآتي :
1- مرحلة البيض المخصب ( يحمل البيض علي أجسام الإناث أسفل البطن ) .
2- مرحلة اليرقات ( و تنقسم لعدة مراحل ) . 3- مرحلة بعد اليرقة .
************
- في فصل التزاوج ( الربيع ) يتقابل الذكر مع الأنثى ، وتمر الحيوانات المنوية من الذكر إلى الحوض المنوي بالقرب من الفتحتين التناسليتان .
-وعند خروج البيض يتم الإخصاب و يبدأ الزيجوت في النمو ويتحور إلى كائن صغير يختلف اختلافا كبيرا عن الأبوين سواء في الشكل أو التركيب ويعرف بيرقة النيوبليس
, وهذه اليرقة تميز القشريات عن غيرها من المفصليات، وهي بيضية الشكل جسمها غير مقسم إلى حلقات ولها عين واحدة وسطية بسيطة في مقدمة الجسم ولها شوكتين في نهاية الجسم علاوة على وجود ثلاثة أزواج من الأطراف ، الأول منها وحيد الشعبة وهو يقابل قرن الاستشعار الأول والآخران لكل منهما شعبتين وهما يقابلان قرن الاستشعار الثاني والفك العلوي ويقع الفم على السطح السفلي لليرقة .
- تنسلخ يرقة النيوبليس لتمر بثلاثة أطوار يرقيه ، وأولها هي يرقة الميتانيوبلس أو البروتوزويا (****-nauplius of Protozoaea) وفيها يتحدد معظم الحلقات الصدرية كما أن شكلها أكثر استطالة .
-يلي ذلك طور أكثر تعقيدا وهو ظهور يرقة الزويا zoaea larva وفيها تظهر العينين والفكوك والزوج الثالث من الأقدام الفكية ويبدأ ظهور خمس أزواج من الأطراف الصدرية وبطن به حلقات يحمل بداية تكوين الزوائد البطنية ذات الشعبتين.
-أما الطور اليرقي الأخير فهو يرقة الميسيس mysis larva وهي أكثر أنواع اليرقات شبها بالجمبري البالغ حيث يتكون لها درقة ذات بوز أمامي كما أن أطرافها الصدرية جميعها تكون كاملة التكوين وكذلك الأطراف البطنية .
-وعملية الانسلاخ ليست قاصرة على اليرقة فقط بل تحدث أيضا في الحيوان البالغ حيث يتخلص من جلده من وقت لآخر لكي ينمو ويزداد في الجسم.


<<<التركيب "الخارجي" لجسم الجمبري
-الهيكل الخارجي للجسم عبارة عن قشرة كيتينية صلبة وقوية بسبب ترسب أملاح الكالسيوم فيها وهي شفافة .
-يتركب جسم الجمبري من 3 مناطق هي الرأس والصدر والبطن ونجد أن منطقة الرأس والصدر من الناحية الظهرية مغطاة بصفيحة من مادة كيتينية صلبة تسمى) الدرقة) ويطلق على منطقة الرأس والصدر منطقة (الرأس صدر (ephalothorax.
, وعدد حلقات الجسم كلها 20 حلقة تحمل كل حلقة زوج من الزوائد المفصلية التي تتحور في التركيب تحورا كبيرا لتؤدى وظائف متعددة وبهذا يكون للجمبري 20زوج من الزوائد و هنا نتعرف على كل منطقة في الجسم وزوائدها ونعرف وظيفتها //

أولا: الرأس (Head)
الرأس عبارة عن 6 حلقات تتمفصل مع بعضها البعض ,,,,,,,,

الحلقة الأولى :تحمل الزوج الأول من الزوائد وهو عبارة عن (ساقا العين) و الذى ينتهي كلا منها بعين مركبة يبصر بها الجمبري والتي تتكون من عدد من الوحدات المستقبلة للضوء تسمى (العوينات) .

الحلقة الثانية :تحمل الزوج الأول من قرون الاستشعار , نجد وجود تجويف في تركيب قرن الاستشعار يسمى (حجاج العين) لتحتمي بداخله العين عند اللزوم بالإضافة لذلك يوجد تركيب يعلوا حجاج العين يسمى) فرشاة العين ( ليقوم الجمبري بتنظيف عيناه من الرمال بواسطة الأهداب الموجودة على الفرشاة . بالإضافة لذلك يوجد تركيب يسمى (حوصلة الاتزان (هذه الحوصلة لها فتحة على السطح الظهري للجمبري يدخل من هذه الفتحة حبات من الرمـل تعرف بـ (حصى الاتزان) والتي تعمل على إعادة توازن الجمبري إذا تغير وضعة داخــل الماء........كيف هذا ؟؟؟؟؟) عندما يتغير وضع الحيوان تتحرك حبات الرمل من حوصلة الاتزان ثم تلامس الشعرات الحسية الموجودة على قرن الاستشعار ثم تعطى الشعرات الحسية تنبيه للمخ والذي بدوره يعطى إشارة حسية منبه للحيوان فيقوم باستعادة توازنه من جديد داخل الماء.

الحلقة الثالثة :(تحمل الزوج الثاني من قرون الاستشعار) وهى زائدة طويلة يفوق طولها طول جسم الحيوان من مرة ونصف إلى مرتين ويستخدمها الجمبري في الإحساس والتحسس بفرائسه وأعداؤه داخل الماء).

الحلقة الرابعة والخامسة والسادسة :تتحور إلى 3 أزواج من الزوائد يطلق عليها (أجزاء فم الجمبري) والتي يستخدمها الجمبري في دفع الغذاء داخل الفم من طحالب وحيوانات صغيرة
ثم طحنها إلى أجزاء صغيرة يسهل بلعها.


ثانيا: منطقة الصدر
وهى عبارة عن 8 حلقات تتمفصل مع بعضها وتحمل كل حلقة زوج من الزوائد المفصلية ,,,,

الحلقة الأولى والثانية والثالثة: تحمل 3 أزواج من الأرجل تسمى (الأرجل الفكية ( فالزوج الأول من الأرجل الفكية يستخدمها الجمبري في طحن الغذاء الذي حصل علية حيث تتركب من صفيحة تحمل أشواك على حافتها تساعده على طحن الطعام. الزوج الثاني يتحور جزء من تركيبه إلى جزء صغير ومقوس علية أشواك تتقاطع مع بعضها فتستعمل كمصفاة تحول دون دخول جزيئات الغذاء الكبيرة إلى الفم. الزوج الثالث يشبه الأول في التركيب.

الحلقات الرابعة والخامسة والسادسة: تحمل 3 أزواج من) أرجل المشي الكلابية) والكلاب بكسر الكاف هو تركيب تنتهي به هذه الرجل يشبة الملقط يستخدمه الحيوان في المشي في قاع الماء بالإضافة إلى الإمساك بالطعام والدفاع عن نفسه.

الحلقات السابعة والثامنة: تحمل زوجين من (أرجل المشي) تشبة السابقة فيما عدا أنها تنتهي بمخلب (زائدة إصبعية الشكل) ويستخدم الجمبري أرجل المشي في المشي على الأرض في أعماق البحار.

ثالثا: منطقة البطن
تتكون البطن من 6 حلقات تتمفصل مع بعضها وتحمل كل حلقة زوج من الزوائد المفصلية ونجد أن الحلقات الست واضحة وتغطى كل حلقة من السطح الظهري بمادة بروتينية وكلسية تسمى الكيوتيكل أو الجليد وتتركب بين كل حلقة والأخرى منطقة غشائية رقيقة لتسهل على الحيوان انثناء جسمه بسهوله وبمرونة أثناء العوم أو المشي في أعماق البحار ,,,,,

الحلقة الأولى :تحمل زوج من الأرجل تسمى (أرجل تناسلية) من خلالها نميز الذكور عن الإناث

الحلقة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة :تحمل 4 أزواج من الزوائد تسمى (أرجل العوم) يستخدمها الحيوان كمجداف لتساعده على العوم والاندفاع للإمام حيث يضرب بهما تيار الماء على جانبي جسمه ليعوم بسهوله.

الحلقة السادسة والأخيرة في جسم الجمبري: تحمل زوج من الأرجل تسمى(الزائدة المروحية) يستخدمها الحيوان في العوم ولكن هذه المرة للخلف وليس للإمام فإذا أراد الهروب سريعا ليتفادى سمكه تريد أن تتغذى عليه أو أي حيوان بحري آخر فانه يجدف بها فيحدث تيارا من الماء على جانبي جسمه يرجعه سريعا للوراء.


<<< التركيب "الداخلي" لجسم الجمبري
أولاً - الجهاز الهضمي :
- تمتد القناة الهضمية من بداية الفم إلى نهاية الجسم.
-وتنقسم القناة الهضمية إلى أمعاء أمامية، ووسطية ، وخلفية..

1-الأمعاء الأمامية:
تبدأ بفتحة الفم، وتكون مستطيلة الشكل، وتقع أسفل الرأس بين الفكين العلويين، وتؤدي هذه الفتحة إلى مرئ قصير، والذي يفتح في المعدة .
, كما تتكون المعدة من جزئين هما:
* الجزء الأمامي ويعرف بالغرفة الفؤادية Cardiac Chamber، ويكون جدارها مبطن بكيتين صلب متكلس به أسنان أو عظيمات صلبة تعمل على طحن الغذاء.
* الجزء الخلفي ويسمى بالغرفة البوابية Pyloric Chamber ، ويكون جدارها الداخلي مغطى بأشواك رفيعة وكثيفة وهي تشبه الشعر حيث تكون مرتبة في صفوف وتكون ما يشبه المصفاة بحيث تسمح بمرور الحبيبات الدقيقة من الغذاء إلى الأمعاء الوسطى.

2-الأمعاء الوسطى:
-عبارة عن أنبوبة قصيرة يوجد على جانبيها زوج من الغدد الكبيرة سمراء اللون، وتفتح هذه الغدد في الأمعاء.
-تتكون كل غدة من زوائد أعورية تفرز إنزيمات هاضمة صفراء اللون تعمل على هضم المواد الدهنية والزلالية، وتسمى هذه الغدد بالكبد البنكرياسية

3-الأمعاء الخلفية :
-عبارة عن أنبوبة طويلة ضيقة ، مبطنة بالكيتين ، وتمتد بطول البطن وتنتهي بفتحة الشرج على السطح السفلي للعجز.


ثانيا - الجهاز الدوري :
يوجد الجهاز الدوري في الجزء الظهري من الرأس- صدر أعلى القناة الهضمية. و يعد هنا الجهاز الدوري من النوع المفتوح حيث أن بعد مرور الدم بالشرايين يدخل في تجاويف الجسم ويغمر الأعضاء المختلفة .
القـلــب /
- متعدد الأضلاع، و يحيط به تجويف يسمى الجيب التاموري.
- يلتحم القلب بجدار الجيب التاموري بواسطة 6 أربطة مرنة.
- ويوجد للقلب ثلاث أزواج من الفتحات أو الثغور أحدها ظهري والآخران على الجانبين، وتحرص هذه الفتحات صمامات تسمح بدخول الدم إلى القلب وتمنع خروجه مرة أخرى.
- ويخرج من القلب ستة شرايين رئيسية ، خمسة من الطرف الأمامي والأخير من الطرف الخلفي .
الـــدم /
- عبارة عن سائل عديم اللون ، وقد يظهر به اللون الأزرق عند تعرضه للهواء وذلك لوجود مركب الهيموسيانين Haemocynin في الدم والذي يتحول للون الأزرق عند إتحاده بالأكسجين.
- كما يحتوي الدم على كرات دموية كبيرة الحجم عديمة اللون تشبه كرات الدم البيضاء.

ثالثا - الجهاز التنفسـي :
- يتنفس الجمبري بواسطة الخياشيم ، وهي عبارة عن زوائد متفرعة ذات جدر رقيقة توجد على جانبي الرأس صدر.
- والخيشوم ريشي الشكل ذو جذع أجوف يمر به الوريدان الصادر والوارد، ويتفرعان في الفروع الجانبية الخيشومية.
- يوجد في الجمبري 18 زوج من الخياشيم ، وهي ثلاثة أنواع تبعاً لموقع اتصالها بالجسم ، وهي من الداخل للخارج:.
1- زوج من الخياشيم الجانبية Pleurobranchiae وتوجد أمام الرجل الصدرية الثامنة.
2- الخياشيم المفصلية Arthrobranchiae توجد بالأغشية المفصلية للأرجل الصدرية، ويوجد اثنان في كل غشاء أحدهما أمامي والآخر خلفي، كما يوجد 6أزواج من الخياشيم المفصلية على كل جانب.
3- الخياشيم القدمية Podobranchiae تتصل بالقطع الحرقفية للأرجل الصدرية، حيث يوجد خمسة خياشيم قدميه على كل جانب.

( آلية عملية التنفس في الجمبري )


يحدث التنفس في الجمبري بوساطة الخياشيم التي تستقر على جانبي التجويف الصدري ، داخل حجرات خيشومية مغطاة بأغطية الخياشيم ، وعدد الخياشيم وتركيبها يختلف من نوع لآخر ، فمثلاً نوع له خيشوما حقيقيا على كل جانب وتتم عملية التنفس في الجمبري نتيجة تدفق تيار ماء متجدد باستمرار ، يمر خلال الحجرات الخيشومية ويدخل التيار المائي التنفسي الحجرات الخيشومية بتأثير الضربات السريعة أو البطيئة للفكوك الزورقية الخاصة بالعظام الفكية الثانية من الجهات الخلفية والسفلية للدرقة ، وينساب للأمام في مقدمة الرأس ، وعند مرور تيار الماء على الخيوط الخيشومية يحدث تبادل الغازات .

رابعا - الجهاز الاخراجـي :
- يوجد زوج من الغدد يقع خلف الزوج الثاني من قرون الاستشعار وتسمى هذه الغدد بالغدد الخضراء.
- تتكون كل غدة من جزء شبكي يليه جزء أنبوبي ينتهي بكيس أو مثانة تفتح على السطح السفلي للقطعة الحرقفية لقرن الاستشعار، وتعرف هذه الفتحة بالفتحة البولية.
- وتعمل هذه الغدد على تخلص الحيوان من الفضلات البولية الأزوتية، كما يوجد جزء من هذه الفضلات يتم التخلص منها عن طريق الهيكل الخارجي الكيتيني الصلب الذي يكسو جسم الجمبري، والذي يتجدد خمس مرات أثناء عملية الانسلاخ.

خامسا - الجهاز العصبـي :
يتكون الجهاز العصبي في الجمبري من /
1- مخ فوق المرئ : وهو عبارة عن ثلاثة أزواج من العقد العصبية تندمج مع بعضها، وتغذي العين وقرون الاستشعار.
2- المخ تحت المرئ : يتكون من خمسة أزواج من العقد العصبية، ويقع خلف المرئ، ويتصل بالمخ بواسطة حبلين طويلين يمتدان على جانبي المرئ، وتصدر منها خمسة أزواج من الأعصاب على الجانبين إلى الفكوك السفلية والعلوية والأرجل الفكية.
3- الحبل العصبي : وهو يمتد من عقدة تحت المرئ إلى الخلف على طول الجسم، حيث يوجد 6 عقد عصبية صدرية تغذي أرجل المشي والرجل الفكية الثالثة، و6 عقد عصبية بطنيه يصدر منها أعصاب الحلقات البطنية وأرجل العوم والعجز والمروحة الذنبية.
4- العقدة العصبية الصدرية.
5- الشريان القصي.
6- جهاز عصبي حشوي يغذي المعدة.


سادسا– الجهاز التناسلـي :
- من الممكن تمييز الذكر من الأنثى في الجمبري بفحص الزوج الأول من الزوائد البطنية , والغدد التناسلية في كلا الجنسين زوجية وتتصل بالخارج بزوج من القنوات التناسلية .
, وأعضاء جهاز الذكر التناسلي عبارة عن خصيتان تتحدا معا على هيئة فصين أماميين يقعان أسفل وأمام القلب وفص وسطي ممتد إلى الخلف ويتكون كل فص من أنابيب كثيرة تتكون بها الحيوانات المنوية ، عند مكان اتصال كلا من الفصين الأماميين والفص الوسطي.
- تخرج قناة الوعاء الناقل وهي عبارة عن أنبوبة ملتوية طويلة غدية جزئيا تنتهي بجزء عضلي يسمى الحويصلة المنوية تفتح بالفتحة التناسلية على الزائدة الصدرية الأخيرة.
- أما أعضاء جهاز الأنثى التناسلي فهو عبارة عن مبيضين يشبهان الخصية في الشكل، ويتركب المبيض من جزء أمامي مفصص عريض وجزء خلفي ضيق مستقيم، وتكون قناة المبيض أرق من الوعاء الناقل، وتمتد قناتا المبيض ليفتحا عند القاعدة الحرقفية للزوج السادس من الزوائد الصدرية.

سابعـا– أعضاء الحـس :
* العيون المركبة *
-للجمبري زوج من العيون المركبة يتركب كلا منها من عدد من الوحدات البصرية وتتركب كل وحدة بصرية أو عوينة من الآتي//
1- العدسة : وهي جزء من القرنية عبارة عن سطح محدب السطحين شفاف للغاية.
2- الخليتان مولدتا القرنية : وهي اللتان تفرزان القرنية وتقع أسفل العدسة القرنية.
3- المخروط البلوري : ويقع أسفل الخلايا المولدة القرنية ويمتد بين أربع خلايا بلورية طويلة.
4- الشبكية : وتتركب من ثمان خلايا شبكية حساسة صبغية تنتظم على شكل اسطوانة حول جزء عصوي الشكل مخطط تخطيط عرضي يعرف بالمحور البصري , كما ترتكز خلايا الشبكية على غشاء قاعدي وتمتد فيه ألياف عصبية وتتجمع بدورها لتكون العصب البصري.
-ويحيط بكل عوينة خلايا صبغية تحتوي على صبغ أسود تكون اسطوانة رقيقة كاملة حول المخروط البلوري والشبكية وبذلك تنعزل كل وحدة بصرية عن الأخرى لذلك نجد أن العوينات كلها كمجموعة من الأنابيب المتراصة بجوار بعضها البعض ، ويمر الشعاع الضوئي من القرنية ويسقط على المخروط البلوري ومنه إلى المحور البصري ثم إلى الأعصاب ، وأي شعاع يسقط على الخلايا الملونة فانه يمتص وبذلك نجد أن كل عوينة ترى جزء صغير من الشئ المنظور والصورة المتكونة هي مجموعة صور الأجزاء الصغيرة المتجاورة وهي غير واضحة تماما.


* عضو التوازن *

- يوجد في قاعدة كلا من قرون الاستـشعار الأولى حويصلة توازن , وهي على شكل نقرة صغيرة ذات فتحة علوية ضيقة مغطاة بمجموعة من الأهداب المتعارضة ويملأ هذه النقرة سائل هلامي كثيف يوجد به عدد من الحصوات الرملية والتي كل واحدة منها تعرف بحصوة التوازن ويبرز من بطانة النقرة عدد من الشعيرات الحساسة وهذه تلمس الحصوات وتحس بها في مواضعها المحددة طالما كان الحيوان في وضع عادي ، ولكن إذا تغير وضع الحيوان بتأثير الأمواج أو غيرها من العوامل فان وضع الحصوات يتغير تبعا للجاذبية الأرضية وتحس الشعيرات الحساسة بالوضع الجديد وينتقل الإحساس إلى العضلات فتعمل على إعادة الحيوان إلى وضعه العادي مرة أخرى
- كما أن لهذه الحويصلات وظيفة أخرى وهي السمع لذلك تعرف أيضا بحويصلة السمع وإذا فقد الحيوان هذه الحصوات لأي سبب من الأسباب فانه يفقد هذه الخاصية الحسية ويسبح سباحة مضطربة وهذا يحدث عندما ينسلخ الحيوان لان بطانة الحويصلة مركبة من الهيكل الخارجي فتنسلخ معه وتفرغ محتويات الحويصلة من الحصوات والمادة الهلامية ولكي يتجنب الحيوان الاضطراب في السباحة فانه يختبئ ويبقى ساكنا في مخبئه حتى يتكون له هيكل جديد وبطانة جديدة لهذه الحويصلة ويجمع الحيوان عدد من الحصى بأرجله الملقاطية ويدخلها في الحويصلة حيث تتخذ مواضعها الخاصة لتقوم بوظيفتها في خدمة الحيوان .


* أعضاء الشم والتذوق *

-وهي الفروع القرنية الداخلية والخارجية لقرون الاستـشعار الأولى حيث تتحرك دائما إلى أعلي والى أسفل وهي مزودة بعدد كبير من الشعيرات الحسية التي تحس بالمواد الكيمائية والتي تكون موجودة بالماء .


* أعضاء اللمس *

- توجد منتشرة على سطح الجسم شعيرات لمسية وتوجد بكثرة على الفرع الداخلي لقرن الاستـشعار الثاني لذلك يعرف كلا منهما بالملامس كما توجد أيضا على ملماس الفك العلوي وفي أطراف الأرجل الملقاطية والأقدام الفكية .





- يستخدم صيادو السمك شبكات على شكل جراب تسمى المجزفة أو شبكة الصيد المسحوبة
لصيد الروبيان.
-وتقوم القوارب بسحب المجازف عبر قاع البحر أو مصب النهر. ويتم تجميد الروبيان الذي تم صيده أو تعليبه على الفور؛ لأن الروبيان الطازج يتلف بسهولة. ويأتي ما يقرب من ثلث إنتاج العالم من الروبيان من قارة آسيا. والصين في مقدمة الدول المنتجة له. أما الدول الأخرى التي تنتج الروبيان بكميات كبيرة فهي الولايات المتحدة وتايلاند وإندونيسيا. وفي اليابان يربيّ الناس الروبيان أحيانًا في خزّانات كبيرة وفي أحواض مياه.

.... ظاهرة الانسلاخ ....
تتم عدة مرات فى حياة حيوان الجمبري وخاصة فى المراحل المبكرة بعد اليرقة وفيها يتخلى الجسم عن هيكلة الخارجى الصلب ليحل محله هيكل آخر يسمح بنمو الحيوان قبل أن يتصلب من جديد .
وعملية الإنسلاخ لها أيضا وظيفة إخراجية حيث يتخلص الجمبرى بواسطتها من المواد الإخراجية التى تترسب فى القشرة.
وتتم عملية الإنسلاخ ليلاً بأن يفرز الحيوان مركبات كيمائية (فرمونات) تحفز جسم الحيوان للإنسلاخ كما تساعد على تفتيت القشرة الصلبة .
وأثناء عملية الإنسلاخ يصاب الحيوان بالخمول حيث تسكن حركته ويكون أضعف ما يمكن مما يعرض الحيوان للإفتراس بواسطة حيوانات الجمبرى الآخرى الموجودة حوله .
ويجب توفير القاع الرملى الذى يسمح للحيوانات بأن تدفن نفسها بحيث لا يظهر سوى عينها فقط وبالتالى تحمى نفسها من الافتراس .



القيمة الغذائية و الفوائد الصحية لحيوان الجمبرى :.
1-يعتبر الجمبري مصدراً للعديد من المغذيات بجانب أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة و السعرات الحرارية , و لذا فهو مفيد للدورة الدموية .
2-ويأتي البروتين على رأس المواد المغذية في الجمبري حيث توفر أوقية واحدة منه حوالي 23.7 جرام من البروتين، أي 47% من حاجة الجسم اليومية للبروتين. كما يحتوي الجمبري على فيتامين (د) وفيتامين B12 والنحاس والزنك والمغنسيوم، والحديد، والفوسفور.
3- وفي بحث علمي، درس الباحثون تأثير الجمبري على مستويات الكوليسترول في الدم. ووجدوا أنه يرفع مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 12%، ويؤدي إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 13% .
4-ويؤدي تناول وجبة من الجمبري إلى تزويد الجسم بـ 28% من حاجته اليومية من فيتامين B12 , وهو من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على مستويات أحد أنواع الأحماض التي يمكن أن تسبب تلفاً مباشراً بجدران الأوعية الدموية وهو من أكبر عوامل الإصابة بأمراض القلب. إضافة إلى الوقاية من الإصابة بجلطات الدم، والالتهابات المزمنة.
5-وأشارت دراسة أخرى إلى أن تناول الأسماك والجمبري أسبوعياً يساعد خلايا القلب على القيام بوظائفها ومنها الإشارات الكهربية، مما يقي من الإصابة بالتوقف المفاجئ والقاتل لعضلة القلب. وأوضحت الدراسة أن تناول الجمبري والسمك على المدى الطويل يرتبط بانخفاض كيو.تي، وهو مقياس الفاصل الزمني في دورة القلب الكهربية. وتعتبر زيادة كيو.تي مرتبطة بالتوقف المفاجئ لعضلة القلب، والذي يمثل سبباً لـ50% من النوبات القلبية .
6-يحتوي الجمبري المطبوخ على 24 % من البروتين والقليل من الدهون( 2.4 % ) ونسبة لا بأس بها من الكوليسترول (حوالي نصف كوب ربيان يعطي 130 مليجرام كوليسترول) ، أي حوالي ثلث ما هو مقرر تناوله من الكوليسترول في اليوم .
7-والجمبري مصدر جيد لعنصري الفوسفور والكالسيوم المهمين لبناء العظام ويحتوي على نسبة جيدة من مادة السيلنيوم المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان وكذلك مادة الحديد المهمة للوقاية من فقر الدم ولا يعتبر الربيان مصدرا جيدا لمعظم الفيتامينات .
8-أما الجمبري المجفف فيحتوي على 55 % بروتينا ً ونصف كوب يعطي ما يقارب 505 مليجرامات من الكوليسترول ( أي أكثر مرة ونصف من ما هو مقرر تناوله يوميا ) . ويعتبر الجمبري المجفف مصدرا ً غنيا ً بالكالسيوم والفسفور ومادتي الحديد والسيلنيوم ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لذا يفضل الاعتدال في تناوله وعدم إعطائه للمصابين بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.


الأهمية الاقتصادية لحيوان الجمبري :.
1-يعد الجمبري ذو قيمة اقتصادية عالية لأنه يصنف تحت السلع القابلة للتصدير .
2-بعض أنواع الجمبري تكون قشور غنية بمادة الفلوريد , وهذه تستخدم فى صناعة معجون تنظيف الأسنان لحمايتها من التسويس والتآكل .
3-تستخدم عدة أنواع من الجمبري في أحواض الزينة المنزلية لتنظيف الأحواض من النمو الطحلبى المتراكم , وإزالة الفضلات الناتجة عن الأسماك.
4-قشر الجمبري مفيد في تعقيم الأقمشة المستخدمة في المجالات الطبية‏,‏ كما أشار الدكتور محمود مرسي الذي أكد نجاح معهد القياس والمعايرة في تصنيع مادة طبيعية من قشور الجمبري تستخدم في تعقيم ملابس الأطباء والتمريض وحجرات العمليات لمنع انتشار العدوى .
5-قشر الجمبري يستخدم أيضا في إنتاج سماد طبيعي للتربة الزراعية‏.‏
6-اكتشف انه يمكن صناعة وقود جديد للسيارات من قشور الجمبري , فلن يكون سائق السيارات في المستقبل مضطرًا للذهاب إلى محطة وقود البنزين ليحرك سيارته, بل قد يتمكن مستقبلاً من تسيير سيارته بعد ذهابه إلى بائعي السمك , وقد طور العلماء في الصين مادة محفزة كيميائية من قشور الجمبري (الروبيان) يمكن تحويلها إلى وقود حيوي رخيص وصديق للبيئة . وقال العلماء مؤخرًا إن هذا الوقود يقلل إلى أقصى حد إنتاج النفايات والتلوث، ويحمي الطبيعة.



<<<<<<< في نهاية المقال لابد أن نقول سبحان الله العظيم الخالق البارئ المصور بديع السماوات و الأرض



gh trhvdhj sdg,ldm >> hg[lfvd hgehkdm hg[lfvd hgtvrm pd,hk sdg,ldm trhvdhj

التوقيع:


سألــوني أي رجــل تحبــيــن

فــقـلت مــن انتــظـرنــي تسعــة أشهـــر و استقــبلنـــي بدمــوعـــه و فرحتـــه

هــو الــذي سيبــقـى أعــظــم حــب فــي قـــلبي لـــلأبد
رد مع اقتباس
قديم 02-22-2011, 06:28 PM   lover غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [2]
الصورة الرمزية lover
 

lover سيكون من المشاهير قي أقرب وقت
افتراضي









التوقيع:


سألــوني أي رجــل تحبــيــن

فــقـلت مــن انتــظـرنــي تسعــة أشهـــر و استقــبلنـــي بدمــوعـــه و فرحتـــه

هــو الــذي سيبــقـى أعــظــم حــب فــي قـــلبي لـــلأبد
    رد مع اقتباس
قديم 02-23-2011, 03:26 PM   admin غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [3]
الصورة الرمزية admin
 

admin على طريق الشهرة والتميز
إرسال رسالة عبر MSN إلى admin
افتراضي









جميل جدا مس لوفر

ننتظر المزيد

فعلا عدتي بنا لقاعة المحاضرات في الدووور الثالث ههههه



    رد مع اقتباس
قديم 02-23-2011, 03:45 PM   lover غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [4]
الصورة الرمزية lover
 

lover سيكون من المشاهير قي أقرب وقت
افتراضي







ميرســــي
ان شاء الله اكون عند حسن ظن الجميع


التوقيع:


سألــوني أي رجــل تحبــيــن

فــقـلت مــن انتــظـرنــي تسعــة أشهـــر و استقــبلنـــي بدمــوعـــه و فرحتـــه

هــو الــذي سيبــقـى أعــظــم حــب فــي قـــلبي لـــلأبد
    رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الثانية, الجمبري, الفرقة, حيوان, سيلومية, فقاريات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا فقاريات سيلومية .. العقرب lover قسم البيولوجي 1 03-01-2011 02:39 PM


New Page 1

اخر المواضيع

أهلا وسهلا ومرحبا ً نسرين @ أهلا وسهلا ومرحبا ً kareem reda @ أهلا وسهلا ومرحبا ً midomousa @ أهلا وسهلا ومرحبا ً السيد حسين قابيه @ أهلا وسهلا ومرحبا ً ali606 @ أهلا وسهلا ومرحبا ً خالد المالكي @ أهلا وسهلا ومرحبا ً alvarado @ برنامج أكثر من رائع للانجليزية... زهرتي الأولى بينكم @ أهلا وسهلا ومرحبا ً غاليية @ أهلا وسهلا ومرحبا ً مودي زهران @ أهلا وسهلا ومرحبا ً محمد الطيب @ أهلا وسهلا ومرحبا ً عائشه قدوتى @ أهلا وسهلا ومرحبا ً الدرة المصونة @ أهلا وسهلا ومرحبا ً الشامخة هى أنا @ أهلا وسهلا ومرحبا ً ساره سو @ أهلا وسهلا ومرحبا ً امة الله @ أهلا وسهلا ومرحبا ً الحواط @ أهلا وسهلا ومرحبا ً elgnral hema @ أهلا وسهلا ومرحبا ً محمود @ أهلا وسهلا ومرحبا ً عمرو محمد @



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd الإستضافة الخضراء